الأسبــوع الأول من العمــر
للطفل حديث الولادة صفات شكلية مميزة .. وتظهر عليه أعراض معينة قد تبدو للأم أنها مرضية ..
إلا أن أغلب هذه الأمراض فسيولوجية ..طبيعية نتيجة عدم إكتمال النضج الوظيفى لبعض الأنسجة والأعضاء لدى الطفل ، أثر الأنتقال الفجائى من الرحم وسكونه إلى العالم اللخارجى ومؤثراته .. كما أن هناك دورا هاما للهرمونات التى تتنتقل من الأم إلى الطفل عن طريق المشيمة والحبل السرى ..
الرأس :
يبدو كبير الحجم بالنسبة للجسم يغطيه شعر اسود غزير فى أغلب الاحيان يعرف بشعر الرحم ..يبدأ فى السقوط ويستمر سقوطه فى الأشهر الستة الأولى ليحل محله شعر أخف وأقصر يختلف عن نوع الشعر السابق وشكله ..
الوجه:
يولد بعض الأطفال بأحمرار خفيف على الجفن العلوى أو فى اسفل الجبين أو فى منطقة أسفل الشعر "الرقبة " وهذا الأحمرار السطحى يختفى تماما عند نهاية السنة الأولى ,,مثل البق الزرقاء التى تظهر أحيانا أسفل العمود الفقرى وفى مؤخرة الطفل ,, وهذه ليس لها تفسير طبى حتى الان غير أنها زيادة مادة صبغة الجلد فى هذا المكان ..
الجلد:
يميل الجلد فى الـ 3 أيام الأولى إلى اللون الأحمر الذى سرعان ما يتلاشى ويظهر لون جلد المولود الدائم "فاتح أو داكن" وقد يعلق بجلد المولود بعض آثار حياته الرحمية مثل "المادة البيضاء" دهنية الملمس التى كانت تغطى الجسم ,,أو ينتشر على الجلد شعر قصير فى الظهر وعلى الكتفين يختفى بعد أيام ..
وجلد الطفل كثيرا ما تظهر عليه بعض أنواع الطفح بميكروبات تعرف بالأنواع "السبحية والعنقودية " ومصدرها هو أيدى من يقومون بالعناية بالطفل ..
لذلك فالنصيحة الرئيسية هى غسل الأيدى جيدا .. كما ان حمام الطفل وتجفيفه يجب ان يتم بلطف لان الانسجة رقيقة جدا فى الأيام الاولى من العمر
أنواع الطفح الجلدى :
============
نوع يعرف بارتكاريا حديث الولادة .. وهى عبارة عن بقع حمراء تتوسطها نقطة صفراء وتسببها هرمونات الام التى تنقلها من المشيمة,, ويختلف تلقائيا بعد يوم او يومين بدون علاج ..
*كما تؤدى هرموانت الام فى بعض الأحيان لظهور بثورا صغيرة تشبه حب الشباب تستمر اسبوعا وتزول تلقائيا .
* كما ان الوجه معرض لظهور نوع اخر من الظواهر الجلدية الخاصة بهذا العمر تعرف باسم "ميليا" وهى عبارة عن نقطة صغيرة صفراء او بيضاء اللون فى حجم رأس الدبوس تنتشر خاصة حول الفم وعلى الذقن وهى أيضا لا تحتاج إلى أى علاج
**نوع أخر يكثر فى هذه الأيام وهى بقع حمراء تظهر حول العين وعلى الوجنتين وهى من أنواع الحساسية الجلدية ناتجة عن تلامس الوجه مع مواد معينة ( ملابس مثل الصوف- العطور - المساحيق التى تضعها الام " وهنا يجب تنظيف دوما جيدا ومراعاة عدم ملامسة الطفل لمثل هذه الأشياء ..
العين:
يميل الطفل إلى أغلاق عينيه أغلب الوقت ,, كما أنه يستطيع .. ويفضل فى أول أيام العمر أن يغلق عينيه لتجنب مضايقات الضوء ,,
وقد يظهر عند بعض الأطفال أنتفاخ فى جفون العين ناتج عن عملية الضغط اثناء الولادة .
وقد يحدث أحيانا تراكم بعض الإفرازات الصفراء أو البيضاء فى زاوية الجفن القريبة من الأنف يصاحبها دمع العين والأنف ..
وقد تلاحظ بعض الأمهات وجود نقطة صغيرة من الدم فى بياض العين .. ويجب ألا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية ..
كما أن هناك بعض الأطفال عند النظر إليهم تشعر بحول فى العين وهذا شيء طبيعى إذ أن الطفل خلال الأشهر الـ 3 الأولى يكون غير قادر على التركيز البؤرى للنظر .
الأنــف:
تتراكم إفرازات مخاطية فى فتحات الأنف نتيجة لعملية الوضع مما يعيق التنفس ويسبب "خنفرة" وتكثر هذه الحالة فى الأيام الأولى للأسباب الآتية :
1- تراكم افرازات عملية الوضع داخل فتحات الأنف.
2- عدم قدرة حديث الولادة على "النف" والعطس يعتبر هو طريقته الوحيدة للتخلص من هذه الإفرازات والتغل على الإنسداد ,,فالعطس ظاهرة فسيولوجية طبيعية جدا .. أما إذا زادت درجة الإنسداد بالأنف بحيث يصعب التنفس أو الرضاعة فيستخدم "محلول ملح طبيعى "" موجود للأطفال بكل الصيدليات "
الفــم:
يطلق لفظ اللسان المشبوك على أتصال أسفل اللسان من طرفه ببطن الحلق بحيث لا يستطيع الطفل أن يحرك اللسان إلى الأمام بسهولة .
وهذا العيب لايؤثر على الرضاعة ويتحسن عند نهاية السنة الأولى تلقائيا ,, اما إذا استمر فيتم استشارة الطبيب..
وقد تظهر فى بعض الأطفال رعشة فى الذقن والشفاة السفلى وهذه ظاهرة طبيعية لا تدل على أى أختلال عصبى أو عضوى "حصلت معايا وكنت باترعب "
الأطــراف:
قد تبدو زرقاء باردة الملمس نتيجة قصور مؤقت فى الدورة الدموية فى أطراف الجسم ,,تبدأ فى التحسن بعد الأسبوع الاول ,, وعلى الأم أن تتأكد دوما من تدفئة الأطراف بالملابس ..
أحيانا أيضا يزداد تقشيرالجلد عند الأطراف خاصة فى من تجاوز عمرهم 42 أسبوعا أى تأخر ولادتهم عن الشهر التاسع .
الحبل السرى:
كما نعلم جميعا ان الطفل يحصل على كل مستلزماته من عناصر غذائية وحيوية عن طريق الحبل السرى ,, وبعد الولادة وبعد قطع هذا الحبل السرى ,,يتم ربط الجزء المتصل بجدار بطن الطفل بمشبك خاص ناعم من مادة البلاستيك محكمة الغلق ويبقى كذلك حتى يسقطا معا إبتداء من اليوم الرابع حتى اليوم العاشر وتتم ععملية سقوط الحبل السرى بأن يتحول من مادية هلامية بيضاء رمادية اللون إلى نسيج جاف رمادى أو أسود اللون ,,يضمر يوما بعد يوم حتى يسقط تلقائيا ..
وأهم ما على الأم هو تواظب على تنظيف الحبل السرى والجلد حول قاعدته بكحول نقى مرتين فى اليوم ,, وتستمر عملية التنظيف حتى يبلغ الطفل أسبوعين من العمر ,,
وقد يظهر مكان السرة إفراز دموى وهذا أمر طبيعى يستمر 10ايام ثم تلتئم السرة ,
الشهـر الأول
حركة الرأس والجسم:
_ إذا لم تسند الرأس فأنها تتحرك أما غلى الأمام أو إلى الخلف.
_عند وضع الطفل على بطنه يحاول ان يدير رأسه ليبعد أنفع عن السرير "وقــد" يحاول أن يرفع رأسه لوهلة .
_ قد ينتفض أو يتفرز تلقائيا..لا إراديا.
_ قد ترتجف ذقنه وأطرافه تلقائيا.
حــركــة اليــديــن:
_ عامة يحافظ على الكفين منقبضتين.
الأصــوات المســموعـة:
_ إلى جانب البكاء يمكن أن يأتى الطفل ببعض الأصوات من الحلق.
_ يسمع وينفعل للأصوات العالية بأن "ينتفض" .
التطــور العــقـلى والإدراك الذهـنــى :
_ خلال معظم فترات اليقظة تكون عيناه تائهتين ولا يظهر أى تغيير .
_ يغلق جفن العين أمام الضوء المبهر .
_ قد يأتى بحركات متوافقة للعين "عليا او سفلى " متابعا ضوءا أو شيئا مرتبا .
_ يمكن أن يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه ,, ولكى يتم هذا التتابع يجب أن تمر فى مدار رؤيته فهو لن يبحث عنها إن أبتعدت عن هذا المدار .
_ يهدأ عند حمله.
_ يبكى حين يحتاج مساعدة.
_ يثبت نظره على وجه الأم كاستجابة لإبتسامتها .
_ قد يحاول ان يبتسم للوجه أو الصوت .
_ قد يبدأ فى التعرف على صوت الأبوين .
الشهر الثانى
حركة الرأس والجسم:
- عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه فى وضع الوسط (أى على إمتداد منتصف الجسم)يمكنه أن يرفع رأسه بزاوية 45 درجة بالنسبة لجسمه لمدة دقائق قليلة ..
- عند وضعه على ظهره يحرك راسه ويمكنه رفعها بزاوية 45 درجة .
- عند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائما ولكنه يظل يتمايل .
الأصــوات والسمــع:
- تأتى بعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة فى شكل سجع لكنها لا تشابه الأصوات البشرية .
- تكون معظم النغمات الصوتية على شكل بكاء .
- يهتم بالأصوات وينصت إليها .
التطور العــقلى والإدراك الذهــنى:
- يحاول التركيز على شيء واحد أو شيئين .
- يدرك الفرق بين الأشخاص والأشياء والأصوات .
يظهر عليه الشعور بالضيق والإبتهاج والتأثر .
- يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة.
- ويبتسم للأب والأم والأخوة .
- ينزعج وينتفض للأصوات العالية ويظهر ذلك على وجهه.
- تبدو نظرته أحيانا كأنها للانهاية
يأتى بحركات متوافقة للعين ..ينظر للضوء أو إلى أى شيء متحرك ويتابعه من جانبى العين حتى يتعدى خط منتصف الجسم إلى الناحية الأخرى من جسمه .
- ينظر إلى الأشياء والخيالات المتحركة .,,لكنه يفضل النظر للأشخاص.
- يتجاوب وينفعل بأن يحرك جسمه .
- يسكت وينصت للوجوه والأصوات .
- يغمز بعينيه لحركة يديه ويتأملها .
- يدرك ان هناك إرتباطا بين الأم والغذاء .
- يهدأ عند حمله .
- يعشق الإستحمام .
الشهر الثالث
حركة الجسم والرأس والأطراف:
- عندما يرقد على ظهره يرفع رأسه بسهولة .
- يحرك كلا من ذراعه الأيمن ورجله اليمنى معا فى توازن وكذلك الذراع الأيسر والرجل اليسرى .
- أحيانا يحرك الذراعين معا والأرجل معا .
- حينما تحمله الأم يكف عن هذه الحركات.
- عندما يكون ملقى على بطنه يرفع صدره ورأسه فى وضع قائم لمدة تصل إلى 10 ثوان وأحيانا يرفع رأسه لبضع دقائق.
- عندما يكون فى نفس الوضع تكون الأرداف فى وضع منخفض والأرجل فى وضع إنثناء .
حركة اليـديـن:
- تظل الأيدى مفتوحة فترات طويلة بعدما كانت منقبضة .
- يضرب يده على الأشياء إلا أن هذه الضربات تكون بعيدة عن الهدف.
- يحاول أن يلامس الأشياء بساعديه أو بيديه وهما منقبضتان.
الأصــوات والســمع:
- يصدر صيحات وينطق أجزاء من كلمات غير كاملة مثل " أو - آ".
- يحدث إستجابات صوتيه عندما تداعبه الأم وتتحدث إليه.
- ينصت للأصوات ويستطيع تمييز الحديث الموجه إليه .
التطــور العقــلى والإدراك الذهــنى:
- يتابع الأشياء بعينيه ورأسه من على جانب جسمه إلى الجانب الأخر .
- يركز النظر فى الصور واللعب القريبة منه والبعيدة أحيانا .
- يراقب يديه ورجليه.
- يبدأ التعرف على أفراد العائلة ويميز بينهم.
- يبدأ فى تكوين الذاكرة وقد يظهر الملل من تكرار الأصوات والمناظر .
- يتعرف على وجهه وعينيه بيديه .
- ينتقل نظره من شيء إلى أخر .
- ينظر إلى الأشياء المتدلية أمامه ويحاول الوصول إليها بمد اليدين نحوها دون إستطاعة القبض عليها .
- يحاول أن يطيل النظر بامعان فى الاشياء التى تعجبه .
- يترك الرضاعة للإستماع للأخرين ، وينظر ويرضع فى نفس الوقت .
- يبحث بعينيه عن مصدر الصوت .
- يبدأ فى الشعور بأن قدميه ويديه إمتداد له .
- يصدر الضحك فوريا وتلقائيا .
- يتعرف على أمه بالنظر .
- يستطيع أن يفرق بين مختلف الأشخاص فى وقت واحد ويميز بينهم .
- ربما يبدأ فى البكاء أو الضحك ويستمر فى ذلك وقتا طويلا حسب أحساسه بالألفة تجاه الشخص الذى يحمله .
- يبكى بكاء مميزا عندما تتركه أمه إلى أى شخص أخر .
- يدير رأسه تجاه الكلام والغناء .
- عند معاونته يطلق نغمات تعبر عن إستجابته .
الشهر الرابع
الحــركــة:
-عندما يكون الطفل ملقى على ظهره تكون راسه فى وضع قائم .
- يستطيع أن يدير رأسه فى كل الإتجاهات سواء أكان راقدا أم جالسا .
- يرفع رأسه ويجعلها منتصبة لفترة قصيرة .
- وهو ملقى على بطنه يستطيع أن يرفع رأسه 90 درجة مع الإرتكاز على ساعديه .
- وهو على ظهره يمكن أن يرفع رقبته ويميل إلى الأمام لكى ينظر إلى يديه وهى تحاول أن تمسك قدميه .
- عندما يكون على بطنه تمون أرجله ممدودة ويمكن أن يهتز كالطائرة وارجله فى هذه الحالة تكون مستقيمة وظهره مقوس .
- وهو راقد على بطنه يتدحرج على جانبه أيضا .
الجلــوس:
- يجلس بالمساعدة من 10إلى 5 دقائق وتكون رأسه منتصبة وثابتة وظهره صلبا .
حركــة اليــديــن:
- يستطيع أن يحافظ فى يده على أشياء متوسطة الحجم كالعروسة .
- فى محاولاته للقبض على الأشياء تخطيء يداه الهدف فتلتقى معا أما أعلى من هذا الهدف أو أسفله .
- يجذب يديه نحو فمه .
يحاول جذب الأشياء المتدلية إليه ، ويحمل هذه الأشياء إلى فمه .
الأصــوات:
- تبدأ نوعية الصوت تنتظم وصراخه يصبح قويا وثابتا .
- حينما يخاطب يبتسم ويصرخ كهديل الحمام .
- يستطيع أن يصدر نغمات تعبر عن الإنسجام والسرور لفترة تتجاوز30 دقيقة .
- يحاول تقليد عدة نغمات .
التطور العقلى والإدراك الذهنى :
- يدقق النظر ويطيله فى الأشياء المتدلية .
- يرى مثل البالغين .. ويرى أيضا الألوان .
- رأسه وعيناه تتحركان بتوافق ويتتبع الأشياء المتحركة ومصدر الصوت .
- يدرك نسبة إختلاف المسافات وأختلافات العمق .
- يبحلق فى المكان الذى تسقط منه الأشياء .
- يميز الأشخاص من الأشياء .
- يفرق بين الوجه ويعرف أمه ويبدى قلقا من وجود شخص غريب .
- يبتسم إلى صورته فى المرآة ويصدر نغمات تعبر عن سروره .
- يبدأ فى التفاعل مع الأشخاص المحيطين به .
- يبدى الحذر من الموقف الغريب .
- يستطيع أن يفضل لعبة على أخرى وينقلها من يد إلى أخرى .
- يستطيع أن يعبر بنغمات صوتية مختلفة عن ابتهاجه او احتجاجه .
- يهدأ عند سماع الموسيقى
- يستعد لوجبة الطعام وينتظرها .
- اثناء الإستحمام يلعب ويتحرك كثيرا ..
الشهر الخامس
الحــركــة:
- عندما يكون الطفل ملقى على بطنه يرفع رأسه وصدره ويحافظ على وضعها عالية .
- عندما يكون راقدا على ظهره يرفع راسه وأكتافه .
- يجذب قدميه نحو فمه ويمص أصابع القدم .
وهو راقد على بطنه تكون يداه ورجلاه ممدودة .
- وهو على بطنه يحاول أن يظغط بيديه على المرتبة .
- عند جذبه إلى أعلى من يديه ينهض بجسمه بسهولة إلى الوضع واقفا .ثم يحرك جسمه إلى أعلى أو أسفل فى هذا الوضع .
الجــلـوس:
- يحاول بالمساندة لمدة طويلة حوالى 30دقيقة وظهره يكون مستقيما .
- يحاول القبض على الأشياء وهو فى وضع الجلوس .
حــركــة الــيديــن:
- يقبض على الأشياء بين السبابة والإبهام بجانبهما وليس من طرفهما .
- يحاول مسك زجاجة بيد واحد او الأثنين معا .
- يستطيع تحريك اللعب بيده .
- يصل للأشياء يمسكها ويصل للهدف الصحيح .
- ينقل الأشياء من يد إلى أخرى وتعتبر هذه الحركة إنجازا هاما فى المهارات .
الأصوات والكــلام والســمع :
- يستطيع أنيطلق بعض الحروف الصوامت مثل (د- ب- م)
- يصدر نغمات تلقائية كأنه يخاطب نفسه أو لعبه .
- يحاول الثرثرة ليحصل على الإهتمام به .
- يتابع أصوات الناس ويدرك بدقة ويدير رأسه وينظر إلى المتكلم .
- يتعرف إلى اسمه .
التطــور العقــلى والإدراك الذهنــى:
- يرى الأشياء ويمسك بها عن طريق التوافق بين يديه وعينيه .
- يصل إلى الأشياء بيديه الأثنين .
- يريد أن يلمس الأشياء ويمسك بها ويقبلها ويهزها ويضعها فى فمه .
- بمجرد رؤية جزء من الشيء يتوقع رؤية الشئ كله .
- يبحث بنظره عن الأشياء التى تتحرك بسرعة .
- يميل إلى الأمام فى محاولة متابعة شي سقط على الأرض .
- يتعرف على الأشياء المألوفة ويتذكر أفعالا سابقة قام بها .
- يكون صورة لوجه إنسان ويستطيع ان يخزنها فى ذهنه أى يتذكرها
- يظهر الخوف والغضب والإشمئزاز .
- يضحك لصورته فى المرآة ويهتم لرؤية نفسه .
- يميز صورته من صورة أمه فى المرآة .
- يمكنه أن يميز الشخص المألوف والغير مألوف.
- يبتسم ويطلق نغمات صوتية محاولا جذب الأنظار .
- يعبر عن الأعتراض ويقاوم من يحاول أخذ لعبته .
- يحاول مسك كوب الشرب بين يديه .
- يكف عن البكاء عند مخاطبته .
- عند أقتراب أمه يتوقع أن تحمله فيميل بجسمه ويرفع يده .
الشهر السادس
الحــركــة:
- يحرك رأسه بسهولة .
- عندما يكون ملقى على بطنه يرفع رجليه عاليا .
- يلف ويدور فى كل الإتجاهات من على ظهره إلى بطنه .
- يستطيع أن يرفع جسمه مستندا على يديه وركبتيه .
- يحاول أن يزحف بدفع بطنه إلى الأمام .
الجــلــوس:
- يجلس بمساعدة ، ويحافظ على توازنه ويتمكن من الميل إلى الأمام أو الجنب .
- يجلس على الكرسى ويمسك الأشياء المتدلية ويؤرجح جسمه .
- يمكنه أن يجلس بمفرده لمدة تصل إلى نصف ساعة .
حــركــة الــيديــن:
- يمسك زجاجة ويلف ويحاول مسك الاتشياء بيد واحدة .
الكــلام:
- كل همساته مازالت تختلف عن البالغين ولكن يبدأ يتحكم فى صوته.
- يثرثر ويكون نشطا أثناء الكلام المثير .
- يندمج فى الضحك بصوت عال ويصرخ بانفعال أيضا .
التطــور العــقــلى والإدراك الذهــنى:
- يبطل الصراخ أثناء سماع الموسيقى .
- يدقق النظر فى الأشياء التى يصل إليها .
- يدرك التغيير فى الحجم والأشياء المحيطة به ويتفاعل معها .
- يفحص الأشياء من جميع زواياها .
- يحاول إلقاء الأوراق وإزاحتها بعيدا عنه ،، ويبدى إهتماما بالمحتوى مثل العلب وغيرها من سلة أو صندوق ويحاول أن يقبلها .
- ينقل الأشياء من يد إلى أخرى .
- يمسك بمكب واحد ويحاول ان يصل إلى الثانى وينظر فى نفس الوقت إلى الثالث .
- يحاول التفرقة بين جسمه وصورته فى المرآة .
- يستطيع ان يتبادل وضع يديه ووضع الأشياء فى فمه .
- يحاول أن يقلد تعبيرات وجوه الأخرين .
- يلتفت حينما يسمع صوت أمه ويظهر قلقا عند وجود غرباء .
- يميز بين الكبار والصغار .
- يضحك للأطفال الغرباء .
- ينادى والديه لطلب المساعدة .
- يستمتع بالطعام ويبدأ فى تحريك الزجاجة فى إتجاهات مختلفة .
الشهر السابع
الحــركــة:
- يحرك رأسها ويؤرجحها بسهولة واتزان .
- يرتفع بجسمه إلى أعلى مرتكزا على يديه وركبتيه .
- يزحف وهو يمسك بلعبة فى يده .
- يتحرك الى الأمام ويمكنه أن يحبو .
- يساعد من يحاول جذبه لأعلى للوقوف .
- يحاول أن ينهض بجسمه بغرض الوقوف .
- حينما يسند من تحت الإبط يقف مرتكزا على ساقيه .
- يؤرجح جسمه وهو ينظر غلى قدميه .
الجــلوس :
- يجلس بقليل من المساعدة .
- يستطيع أن يبقى فى الوضع جالسا بمفرده بثبات ويستمتع بهذا .
- يحافظ على توازنه جيدا وتكون يداه حرتين أثناء الجلوس ويلتف حول نفسه .
- يحاول ان يجلس بمفرده من وضع الرقود على الظهر بالإرتكاز على يديه .
حــركــة اليــديــن:
- يحاول إلتقاط الأشياء الدقيقة بالإبهام والسبابة .
- يلمس طرف الإبهام والسبابة بسهولة ..."وتعتبر هذه الحركة إنجازا هاما من حيث التطور العقلى السليم "..
- يستطيع أن يمسك شيئا مختلفا فى كل يد على حدة فى آن واحد ويمكنه ايضا أن يضمها معا .
الكــلام والإســتماع:
- يستطيع أن ينطق مقاطع كلمات مثل,, ( ما - مى - دا - دى - با)..
اتمنى تكونوا استفدتوا من موضوعي
تحياتي الكنج مجر