www.ahmedmager.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.ahmedmager.com

الكنج
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 سؤال..وجواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنج مجر
Admin
الكنج مجر


المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
العمر : 42

سؤال..وجواب Empty
مُساهمةموضوع: سؤال..وجواب   سؤال..وجواب Emptyالأربعاء أغسطس 06, 2008 4:42 am

* تسأل سيدة حسين عبدالكريم من حلوان: ما حكم سفر المرأة إلي خارج البلاد بموافقة زوجها أو وليها من عدمه؟
** أجاب الدكتور أحمد محمود كريمة - أستاذ الفقه المقارن المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين جامعة الأزهر بالقاهرة - : لقد رتبت الشريعة الإسلامية حقوقا لكل من الزوجين علي الآخر. فمن ذلك إقامة الزوجة بمنزل الزوجية لتتحقق مقاصد الزواج من السكن والمودة وإنجاب وتربية الذرية. والمعاونة في وسائل المعيشة. والراحة. وعليه فللزوج منع زوجته من الخروج إلا بإذنه إلا لحاجة ضرورية مهمة تقضي بها الشريعة أو العرف الصحيح. وهذا لا خلاف فيه. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "..من قعدت منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله". "لا تسافر امرأة إلا مع ذي رحم محرم. فقال رجل يا رسول الله إن امرأتي حاجة وإني كنت في غزوة كذا وكذا. قال فانطلق فحج مع امرأتك".
وعلي هذا فلا يحل للمسلمة السفر دون إذن زوجها أو وليها حماية لنظام الأسرة وصيانة وحماية ورعاية للمرأة وللعلاقات الاجتماعية وللأعراض.
والله أعلي وأعلم
الزواج من طليقة الأب حرام
* يسأل عبدالغفار إبراهيم من قليوب.. رجل عقد زواجه علي فتاة وطلقها قبل أن يدخل بها هل تجب عليها العدة؟ وهل يجوز لابن هذا الرجل أن يتزوجها بعد انقضاء عدتها إن كانت عليها عدة؟
** يجيب الشيخ علي ابوالحسن- رئيس لجنة الفتوي الأسبق بالأزهر الشريف-: إذا عقد رجل علي أنثي ولم يحصل توافق بينهما بأن دب خلاف أدي إلي أن يطلقها قبل ان يدخل بها فإن هذا الطلاق الواقع قبل الدخول يعتبر طلاقاً بائناً لا تحل له إذا أراد أن يعاود الصلة إلا بعقد ومهر جديدين وبوكيل وشهود وليس عليها عدة لأنه لم يحصل اتصال بينها وبين من عقد عليها والاصل في مشروعية العدة انها علامة يستدل بها علي براءة رحم الانثي من الحمل قال الله تعالي "يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل ان تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلا" الأحزاب.
هذا وبمجرد العقد علي أي انثي فقد حرمت علي ابنه ان يتزوجها كما تحرم علي ابيه كذلك لأن النكاح في الشرع هو مجرد العقد وقد قال تعالي "ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف" النساء.. أي إلا ما كان في الجاهلية قبل الإسلام "إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلا" ودليل حرمتها علي ابيه قوله تعالي "وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم" النساء.. فليبتعد ابن هذا المطلق عن الزواج بمن طلقها والده لأنها لا تحل له.. والله تعالي أعلم.
هذا جزاء المنتحر
* تسأل كوثر غلاب من الجيزة ما حكم الاعتداء علي النفس بالانتحار في الشريعة الإسلامية؟
** يجيب الشيخ فرحات السعيد المنجي- من كبار علماء الأزهر- فيقول: من الكليات الخمس الضرورية في الإسلام حفظ النفس وقد حرم الله ورسوله الاعتداء عليها بأي وجه من وجوه الاعتداء جرحاً أو قتلاً والآيات والاحاديث كثيرة في هذا الشأن والقاتل عمداً جزاؤه جهنم خالداً فيها في الآخرة وفي الدنيا القصاص والقاتل خطأ عليه الدية والكفارة.
ومن ثم فإن الانتحار جريمة يرتكبها المنتحر في حق نفسه وقد حرم الله ذلك ونهي عنه قال تعالي "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" وقال تعالي "ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة".
وقد ذهب فريق من العلماء إلي ان المنتحر لا يصلي عليه صلاة الجنازة منهم عمر بن عبدالعزيز والاوزاعي واستدلوا بحديث رواه مسلم "أتي النبي صلي الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه" وهذا زجر للناس من مثل فعله فليحذر المسلم من هذا الفعل القبيح وليعلم ان مع العسر يسرا.. قال تعالي "فإن مع العسر يسرا. إن مع العسر يسرا" وقال جل شأنه "سيجعل الله بعد عسر يسرا" والله اعلم.
ما معني "لا يبلغ العبد حقيقة التقوي؟"
* تسأل الدكتورة يارا كامل من السويس: ما معني قول الصحابي الجليل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: "لا يبلغ العبد حقيقة التقوي حتي يدع ما حاك في الصدر".
** قال الدكتور كمال بربري حسين محمد مدير عام مديرية اوقاف السويس: إن هذا الاثر اخرجه الامام البخاري معلقا في كتاب الايمان من صحيحه قال الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني: المراد بالتقوي وقاية النفس عن الشرك والاعمال السيئة والمواظبة علي الاعمال الصالحة وقوله "حاك" أي تردد فيه اشارة إلي أن بعض المؤمنين بلغ كنه الايمان وحقيقته وبعضهم لم يبلغ.. وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: "دع ما يريبك إلي ما لا يريبك" رواه الامام النسائي ومعني ذلك أنهم يتركون كل ما يشكون في حله فإن الحلال المحض لا يحصل للمؤمن في قلبه شك وانما تسكن إليه النفس.
طلاء الأظافر يبطل الصلاة
* تسأل نورا. ل من القاهرة: عندي صديقة تتوضأ وتصلي وهي واضعة طلاء أظافر علي قدمها إلا الظفر الصغير تقول هذا الظفر يواصل الطهارة هل هذا صحيح؟
** يجيب عن هذه الفتوي الدكتور عبدالله سمك- الاستاذ بجامعة الأزهر-: طلاء الاظافر يمنع من ايصال الماء إلي العضو سواء في اليد أو القدم وشرط صحة الصلاة الطهارة ويشترط في الطهارة ايصال الماء فالوضوء باطل والصلاة بالتالي باطلة لعدم تحقيق الطهارة المطلوبة


تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي الكنج مجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedmager.ahlamontada.net
 
سؤال..وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1213 سؤال فى القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ahmedmager.com :: منتديات اسلامية :: فتاوي وأسئلة اسلامية-
انتقل الى: